حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ
بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي حَلِيمَةَ مِنْ قَصْرِ الْأَحْنَفِ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ
الضَّبِّيُّ وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ الْمَعْنَى وَاحِدٌ قَالُوا حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ
يُونُسَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ
بْنُ مُحَمَّدٍ مِنْ وَلَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ
كَانَ عَلِيٌّ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ إِذَا وَصَفَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَمْ
يَكُنْ بِالطَّوِيلِ الْمُمَّغِطِ وَلَا بِالْقَصِيرِ الْمُتَرَدِّدِ وَكَانَ رَبْعَةً
مِنْ الْقَوْمِ وَلَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ وَلَا بِالسَّبِطِ كَانَ جَعْدًا
رَجِلًا وَلَمْ يَكُنْ بِالْمُطَهَّمِ وَلَا بِالْمُكَلْثَمِ
وَكَانَ فِي الْوَجْهِ
تَدْوِيرٌ أَبْيَضُ مُشْرَبٌ أَدْعَجُ الْعَيْنَيْنِ أَهْدَبُ الْأَشْفَارِ جَلِيلُ
الْمُشَاشِ وَالْكَتَدِ أَجْرَدُ ذُو مَسْرُبَةٍ شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ
إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ كَأَنَّمَا يَمْشِي فِي صَبَبٍ وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ
مَعًا بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ وَهُوَ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ أَجْوَدُ
النَّاسِ كَفَّا وَأَشْرَحُهُمْ صَدْرًا وَأَصْدَقُ النَّاسِ لَهْجَةً وَأَلْيَنُهُمْ
عَرِيكَةً وَأَكْرَمُهُمْ عِشْرَةً
مَنْ رَآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ وَمَنْ خَالَطَهُ
مَعْرِفَةً أَحَبَّهُ يَقُولُ نَاعِتُهُ لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ
قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لَيْسَ إِسْنَادُهُ بِمُتَّصِلٍ قَالَ
أَبُو جَعْفَرٍ سَمِعْتُ الْأَصْمَعِيَّ يَقُولُ فِي تَفْسِيرِهِ صِفَةَ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُمَّغِطُ الذَّاهِبُ طُولًا وَسَمِعْتُ أَعْرَابِيًّا
يَقُولُ تَمَغَّطَ فِي نُشَّابَةٍ أَيْ مَدَّهَا [ص: 560] مَدًّا شَدِيدًا وَأَمَّا
الْمُتَرَدِّدُ فَالدَّاخِلُ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ قِصَرًا وَأَمَّا الْقَطَطُ فَالشَّدِيدُ
الْجُعُودَةِ وَالرَّجِلُ الَّذِي فِي شَعْرِهِ حُجُونَةٌ أَيْ يَنْحَنِي قَلِيلًا
وَأَمَّا الْمُطَهَّمُ فَالْبَادِنُ الْكَثِيرُ اللَّحْمِ وَأَمَّا الْمُكَلْثَمُ فَالْمُدَوَّرُ
الْوَجْهِ وَأَمَّا الْمُشْرَبُ فَهُوَ الَّذِي فِي نَاصِيَتِهِ حُمْرَةٌ وَالْأَدْعَجُ
الشَّدِيدُ سَوَادِ الْعَيْنِ وَالْأَهْدَبُ الطَّوِيلُ الْأَشْفَارِ وَالْكَتَدُ مُجْتَمَعُ
الْكَتِفَيْنِ وَهُوَ الْكَاهِلُ وَالْمَسْرُبَةُ هُوَ الشَّعْرُ الدَّقِيقُ الَّذِي
هُوَ كَأَنَّهُ قَضِيبٌ مِنْ الصَّدْرِ إِلَى السُّرَّةِ وَالشَّثْنُ الْغَلِيظُ الْأَصَابِعِ
مِنْ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ وَالتَّقَلُّعُ أَنْ يَمْشِيَ بِقُوَّةٍ وَالصَّبَبُ
الْحُدُورُ يَقُولُ انْحَدَرْنَا فِي صَبُوبٍ وَصَبَبٍ وَقَوْلُهُ جَلِيلُ الْمُشَاشِ
يُرِيدُ رُءُوسَ الْمَنَاكِبِ وَالْعِشْرَةُ الصُّحْبَةُ وَالْعَشِيرُ الصَّاحِبُ وَالْبَدِيهَةُ
الْمُفَاجَأَةُ يُقَالُ بَدَهْتُهُ بِأَمْرٍ أَيْ فَجَأْتُهُ
Hadis 7 Ali bin Abi Talib KWJ bercerita mengenai sifat RAsulullah SAW,
RAsulullah SAW tidak terlalu tinggi dan tidak juga terlalu rendah
BAginda bertubih sederhana dalam kalangan kaumnya. Rambutnya tidak
kerinting bergulung dan tidak pula lurus betul, melainkan ikal. Badannya tidak
gemuk. Berntuk wajahnya tidak bulat tetapi membujur telur.
Kulitnya putih kemerah-merahan. Matanya hitam pekat dan bulu matanya
lentik. Tulang sendinya gagah dan kuat, bahunya bidang. Badannya bersih
daripada bulu dan rambut, tetapi baginda mempunyai bulu lebat yang memanjang
dari dada sampai ke pusat. Telapak tangan dan kakinya terasa tebal.
Apabila Rasulullah berjalan, pergerakannya, tegap seolah-olah Baginda
sedang menuruni leher yang curam. Apabila Baginda berpaling, kedua bahunya
berpaling serentak. Di antara kedua bahunya, terdapat Khatamu nubuwwah, yaitu
tanda kenabian bagi para nabi. Rasulullah SAW adalah seorang manusia yang
paling baik hati, dan paling jujur dalam berkata-kata. Baginda sangat berlembut
dalam tingkah laku dan ramah bergaul.
Sesiapa yang melihatnya buat kali pertama, pasti akan menaruh hormat.
Sesiapa yang mengenali baginda, akan jatuh cinta. Orang yang bercerita tentang
Rasulullah akan berkata : "Aku belum pernah melihat orang yang standing dengan
Rasulullah SAW samada sebelum kelahirannya atau selepas kematiannya.
-- Hadis ini hadis dhaif. Diriwayatkan dari Ahmad bin Abdah ad-dhabbi Al-Basri, dari Ali bin Hujr dan Abu Jaafar bin Al-Husin, dari Isa Bin Yunus, dari Umar bin Abdullah, dari Ibrahim bin Muhammad dari Ali bin Abi Talib.
Ibrahim adalah anak kepada Muhammad bin Ali bin Abi Talib. Ibrahim tidak pernah mendengar secara lansung daripada Ali
No comments:
Post a Comment